Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


 
 
A search engine about the conservation of cultural heritage
 
 

الطقس في المملكة
 
   
 
  المواقع الأثرية في المملكة
 
 
في قائمة التراث العالمي باليونسكو

بناء على موافقة المقام السامي الكريم على تسجيل كل من (مدائن صالح، والدرعية القديمة، وجدة التاريخية) في قائمة التراث العالمي باليونسكو، عملت الهيئة العامة للسياحة والآثار على تسجيل هذه المواقع، حيث تم تسجيل الحجر (مدائن صالح) في قائمة التراث العالمي عام 1429هـ/2008م، كما قدمت الهيئة ملف تسجيل حي طريف بالدرعية التاريخية عام 1429هـ/2009م، وتعمل الهيئة حالياً على إستكمال ملف ترشيح جدة التاريخية، لتقديمه مع بداية العام 1431هـ/2010م.

وفيما يلي نبذة تعريفية لهذه المواقع

 

  • تقع الحجر (مدائن صالح) في شمال غرب المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة وتبوك على بعد 22كم شمال محافظة العلا.
  • تم إكتشاف آثار للاستيطان البشري في مدائن صالح تعود في تاريخها إلى أقدم العصور، وذلك لتوافر المقومات الأساسية للاستقرار، من مياه وتربة خصبة، وموقع استراتيجي على الطرق المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في الشرق الأدنى القديم.
  • تم العثور فوق قمم بعض الجبال في المنطقة المحيطة بالموقع وجدت آثار تعود لعصور ما قبل التاريخ، إضافة إلى الرسوم الصخرية التي تنتشر على واجهات الجبال وتعود لتلك الفترة.
  • وردت نصوص في القرآن الكريم تؤكد أن الحجر كانت منطقة مأهولة بالسكان في الألف الثالث قبل الميلاد عندما سكنها الثموديون، كما وجدت مجموعة من الكتابات اللحيانية والثمودية والعربية الجنوبية واللاتينية تدل على الاستيطان في موقع الحجر خلال الألف الأول قبل الميلاد قبل مجيء الأنباط.


 

  • الدرعية واحة من واحات وادي حنيفة، تقع في منطقة انعطاف وادي حنيفة الذي سمي باسم القبيلة التى ينتمي إليها آل سعود الأسرة السعودية الحاكمة.
  • نشأت على وادي حنيفة واحات كثيرة تميزت بالاستقرار الحضري منذ أقدم العصور.
  • تتميز الدرعية بغنى طبيعتها بالمظاهر الجميلة كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة التى تشكل معالم خلابة متولدة من التراث البيئي الذي يرتبط بتجربة الإنسان الحضارية في الاستقرار والبناء والتعمير، حيث تستقر الدور السكنية على جنباتها، وتتفرع بين أعطافها أنظمة الري والقنوات المائية والأنفاق الطبيعية التي تغذي القرى الزراعية التى تزيد المحيط الجغرافي للدرعية بهاء ونقاء.
  • سميت الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى ابن درع حاكم اليمامة أو نسبة إلى الدرعية التى قدم منها آل سعود في شرقي الجزيرة العربية فسكنوا المنطقة الواقعة بين غصيبة والمليبيد، وبقدوم جدهم مانع المريدي يؤرخ لتأسيس الدرعية عام 850هـ/1446م.


 

  • تقع جدة التاريخية في وسط مدينة جدة، وتشير بعض المصادر الى أن تاريخها يعود إلى عصور ماقبل الإسلام. وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما إتخذها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26هجري/647م.
  • تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية مثل آثار سور جدة وحاراتها القديمة: ( حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر )، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: (مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي )، إضافة إلى الأسواق القديمة ومنها: ( سوق الندى، وسوق الخاسكية، وسوق العلوي، وسوق الصاغة )، وكذلك عدد كبير من المباني التراثية التي لا تزال قائمة ومستخدمة.